مزايا الجامعة

من أهم المزايا التي ميزت الجامعة الأمريكية المفتوحة عن غيرها ما يلي:

  1. تتبنى الجامعة الأمريكية المفتوحة منهج أهل السنة والجماعة، وتسعى إلى ربط الطلاب بالكتاب والسنة وفقه وفهم السلف وكبار علماء هذه الأمة، مستخدمة في ذلك كل الوسائط والأدوات والتقنيات المتاحة لتيسير العملية التعليمية على أحسن وجه، وبالضوابط التي تقرب التعليم المفتوح من التعليم المباشر.
  2. تنطلق الجامعة الأمريكية المفتوحة ابتداء من فكرة توفير الخدمات التعليمية للناس كافة، ونقلها إليهم في مواقعهم، ليزاوجوا بين طلب العلم وبين الاضطلاع ببقية المسؤوليات الحياتية، وليكيفوا برامجهم الدراسية بما يتفق مع أوضاعهم المعيشية الأمر الذي يعني توفيراً واضحاً للطاقة البشرية والمادية وزيادة السنوات الإنتاجية في عمر الأمة.
  3. تطبق الجامعة الأمريكية المفتوحة نفس المناهج الأكاديمية التي تطبقها الجامعات الأخرى غير المفتوحة، آخذة بعين الاعتبار خصوصية الزمان والمكان والدارسين.
  4. تعتمد الجامعة الأمريكية المفتوحة نفس أسلوب التقويم المعهود لدى الجامعات الأخرى غير المفتوحة، من حيث البحوث الفصلية، والاختبارات النهائية (التحريرية والشفوية)، بالإضافة إلى بعض المطالب الأكاديمية الأخرى، التي تضمن حسن الإشراف على الطالب، وتعوض الفرق بين الانتظام وبين التعلم عن بعد.
  5. تعتمد الجامعة الأمريكية المفتوحة في عمليتها التعليمية، مناهج ودراسات واختبارات، على نخبة مختارة من أساتذة هذه الجامعات، بالإضافة إلى الأساتذة المتفرغين لديها.
  6. تتميز الجامعة الأمريكية المفتوحة بمرونة نظامها الإداري الذي يتلاءم مع ظروف جميع الدارسين، فهي لا تلزمهم بالحضور المنتظم إلى مقارها، الأمر الذي يجعلها أقرب إلى نظام الانتساب، ولكنها تتفوق على الانتساب المعهود في الجامعات غير المفتوحة بما تتيحه من وسائط تقنية، تنقل من خلالها شرحاً لجميع المقررات، بواسطة نخبة مختارة من كبار الأساتذة، معتمدة في ذلك على إعداد الكتاب المصمم وفق أحدث نظم التعليم المفتوح والتعلم عن بعد وغير ذلك مما تتيحه التقنية المعاصرة، بالإضافة إلى عملية التواصل المستمر مع الجامعة من خلال الساعات المكتبية التي تتيحها الجامعة في جميع المواد.
  7. تتيح الجامعة لطلابها فرصة التعلم على أيدي كبار الأساتذة في العالم في شتى المجالات؛ لأنها لا تقتصر على الأساتذة المقيمين داخل الولايات المتحدة، بل تتعاون مع الأساتذة حيثما وجدوا، وتقوم وسائط التقنية بعملية الربط بين الأساتذة وبين الدارسين.
  8. خبرتها الطويلة في التعليم عن بعد تجعلها أقدم جامعة إسلامية في التعليم المفتوحة في الغرب.
  9. مقرراتها التعليمية مصممة علي أسس التعليم عن بعد.
  10. أساتذتها علي درجة عالية من التخصص والكفاية.
  11. برامجها تلائم احتياجات الدراسين وظروفهم.
  12. رسومها الدراسية غير مكلفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>