دبلوم عالي في القضاء الإسلامي

إجمالي عدد الساعات الدراسية: 40

الحد الأدنى لمعدل النجاح: 60%

شروط الالتحاق:

يشترط أن يكون الطالب حاصلا على شهادة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية.

الوثائق المطلبوبة للتسجيل:

  • تعبئة نموذج طلب الالتحاق بالدراسات العليا.
  • أصل المؤهل الدراسي مع صورة مصدقة.
  • أصل كشف الدرجات مع صورة مصدقة.
  • صورة من الهوية الشخصية.
  • أربع صور شمسية حديثه.
  • تسديد رسوم الالتحاق.
  • ملف لحفظ الوثائق.

حول البرنامج:

إن القضاء في الإسلام يمثل صورة مشرقة في التاريخ الإسلامي ، ويتبوأ مركزاً مهماً في الشريعة الغراء، ويحتل ركناً أساسياً في الفقه الإسلامي، وتتمثل فيه الصورة الحقيقية الناصعة للتطبيق الصحيح لأحكام الله تعالى نظرياً وعملياً، وترنو إليه الأنظار في الحاضر والمستقبل لإعادة أمجاد الأمة، وتحقيق العزة والكرامة للأفراد، وتأمين حماية حقوق الإنسان وإقامة العدل في الأرض، وتنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية ·

شرع الإسلام القضاء؛ لأنه وسيلة لتحقيق العدل والعدالة، ورد الحقوق إلي أصحابها، فينتشر الأمان بين الناس، وتصان دماؤهم وأموالهم وأعراضهم، والقضاء لا يكون في حقوق الناس فقط، بل يكون كذلك في حقوق الله تعالى.

القضاء أمر لازم لقيام الأمم ولسعادتها وحياتها حياة طيبة ولنصرة المظلوم، وقمع الظالم، وقطع الخصومات، وأداء الحقوق إلى مستحقيها، وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وللضرب على أيدي العابثين وأهل الفساد، كي يسود النظام في المجتمع، فيأمن كل فرد على نفسه وماله، وعلى عرضه وحريته، فتنهض البلدان ويتحقق العمران ويتفرغ الناس لما يصلح دينهم، ودنياهم فإن الظلم من شيم النفوس، ولو أنصف الناس استراح قضاتهم ولم يحتج إليهم.

وانطلاقاً من أهمية القضاء في الإسلام، فقد عملت الجامعة الأمريكية المفتوحة على إنشاء برنامج الدبلوم العالي في القضاء الإسلامي، تكون مهمته تخريج قضاة مؤهلين لممارسة القضاء الإسلامي، قادرين الفصل بين الناس في الخصومات حسماً للتداعي وقطعاً للنزاع بالأحكام الشرعية المتلقاة من الكتاب والسنة.

متطلبات الحصول على شهادة الدبلوم العالي في القضاء الإسلامي:

  • إنهاء (40) ساعة دراسية بمعدل عام لا يقل عن 60%.
  • على الطالب أن يجتاز متطلبات كل مادة دراسية من (اختبار تحريري– بحث دراسي – اختبار شفوي).

أهداف البرنامج:

  1. تأهيل قضاة عالِمين بالقضاء الإسلامي، عارِفين بعصرهم، قادرِين على حل الخصومات بين الناس بالحق في ضوء الكتاب والسنة.
  2. إعداد كفاءات مؤهلة للتدريس في مجال القضاء الشرعي.
  3. الإسهام في تلبية متطلبات المجتمع الإسلامي في مجال القضاء الشرعي.
  4. إبراز اهتمام الشريعة الإسلامية ببناء المجتمع الإسلامي وفق الثوابت التي قررها الإسلام.
  5. تحقيق الهدف الذي وجد من أجله القضاء في الإسلام ، والمقصد الذي يسعى إليه ، هو تحقيق العدل ، وإقامة القسط ، وحفظ الحقوق ، واستتباب الأمن، والمحافظة على الأنفس والأموال، ومنع الظلم، وإقامة الحدود والأحكام ، والأخذ على يد الجناة والمجرمين ، ومعاقبتهم على ماجنت أيديهم ، بهدف منعهم من العودة إلى مثل هذا العمل الممنوع ، وزجر غيرهم من الإقدام على مثل ذلك ، فالعاقل من اتعظ بغيره. ولا يتحقق هذا إلا بتطبيق القضاء الإسلامي وتخريج قضاة عارِفين بأحكام الشريعة الإسلامية.

تكلفة البرنامج:

انطلاقا من الرسالة الحضارية للجامعة الأمريكية المفتوحة لنشر العلوم الإسلامية، وبناء على الظروف الاقتصادية التي تحيط بمنطقة شرق أفريقيا، قررت إدارة الجامعة بأن تكون التكلفة العامة المقدرة لبرنامج الدبلوم العالي في القضاء الإسلامي بـ(800 دولار)، وفيما يلي تفصيلها:

  1. رسوم الإلتحاق:

يدفع الطالب (50 دولار)  عند التحاقه بالبرنامج، ويدفع مرة واحدة فقط.

  1. التكلفة الإجمالية للسات الدراسية:

التكلفة الإجمالية للساعات الدراسية لبرنامج الدبلوم العالي في القضاء الإسلامي  هي (600 دولار).

  1. رسوم الاختبارات:

يمتحن الطّالب ثلاث مرات خلال دراسته لبرنامج الدبلوم العالي في القضاء الإسلامي ، ويدفع في كلّ اختبار(50 دولار)، ولذلك تكون رسومات  الاختبارات  إجماليا (150 دولار).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>