التعليم عن بعد

الجامعة الأمريكية المفتوحة هي أول مؤسسة تعليمية إسلامية تمّ إنشاؤها في الغرب تستخدم أسلوب التعليم عن بعد، وتطبق التقنيات العلمية الحديثة لنشر العلم الشرعي على أوسع نطاق بما تتيحه تلك التطبيقات، مع تبني منهج الاعتدال والوسطية. وتستخدم الجامعة كل والوسائط والأدوات والتقنيات المتاحة لتيسير العملية التعليمية على أحسن وجه، وبالضوابط التي تقرب التعليم المفتوح من التعليم المباشر.

أولا: مفهوم التعليم عن بعد

أسلوب التعليم عن بعد هو توفير الخدمات التعليمية للراغبين فيها في مواقعهم، ونقلها إليهم حيثما كانوا، ليزاوجوا بين طلب العلم وبين الاضطلاع ببقية المسؤوليات الحياتية، ويكيّفوا برامجهم الدراسية بما يتفق مع أوضاعهم المعيشية دون تكليفهم مشقة الانتقال إلى الفصول الدراسية، وما يتطلبه ذلك من الانضباط بوقت ومكان محددين.

ثانيا: انتشار التعليم عن بعد:

من الملاحظ أن أسلوب التعليم عن بعد قد انتشر خلال العقد الماضي، واتسع فيما يقدمه من علوم وتخصصات، وتزايد عدد المعاهد والجامعات التي تستخدمه، كما تضاعف عدد الملتحقين به. وفي الوقت الحالي نجد كثيرا من الجامعات العريقة في أمريكا وخارجها تفتح فروعا للتعليم عن بعد وتخطط لكي تنتقل تدريجيا من نظام التعليم المباشر إلى نظام التعليم عن بعد، كما أن الخبراء في هذا المجال قد صرحوا بأن التعليم المفتوح هو الذي سيعتمد بلا منافسة للتعليم في المستقبل لميزاته وفوائده المتعددة، مع قلة التكلفة وسهولة الاستخدام. ومما ساعد على هذا الانتشار توافر التقنيات الحديثة التي ضيقت الهوة بين المزايا التي يقدمها التعليم المباشر التقليدي وبين ما يمكن أن يقدمه التعليم عن بعد في مجالات العملية التعليمية، بل إن التطوير الذي تشهده التطبيقات التقنية في مضمار التعليم عن بعد قد أعطته مزايا لا تتوافر في التعليم التقليدي المباشر.

ثالثا: مزايا التعليم عن بعد

  • توسيع رقعة الاستفادة من العلم، ونقل الدراسة الجامعية إلى كل بيت، وتجاوز الحدود الإقليمية والجغرافية التي تقف حائلاً دون ذلك، وتمكين الدارس من المزاوجة بين العلم والعمل، وتكييف برنامجه الدراسي بما يتفق مع أوضاعه وظروفه الحياتية.
  • الاستفادة من جميع الخبرات دون الحاجة إلى تجميعها في موقع واحد مما يتيح للطالب التتلمذ على كبار أهل العلم في العالم في شتى المجالات.
  • تنويع وسائل الإيضاح، حيث يحصل الطالب على أشرطة سمعية وأشرطة بصرية تساعده في فهم المادة العلمية، والاستفادة من الكتب المؤلفة على طريقة التصنيف الخاصة بالتعليم عن بعد، وهي مصممة بطريقة واضحة وجذابة تيسر على الطالب سرعة الفهم والاستيعاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>